الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > المديريات > المديريات - خدمة المواطنين
  
عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نص خدمة المواطنينتصفية
الخدمات التى تقدمها المديرية بكافة أنواعهااستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

1-                   تنفيذ مشروعات الاسكان بمختلف انواعها لصالح الوحد ات المحلية

2-                   تقديم المشورة الفنية للموضوعات المتعلقة بالمبانى بالمحافظة 0

3-                   تقديم المشورة الفنية للوحدات المحلية الأخرى بخصوص رخص المحلات التجارية 0

نماذج خدمات المديرية :-

·          تقوم الوحدات المحلية بطلب المشورة الفنية عن القوانين الصادرة لترخيص المحلات ويتم عرض الطلب على ادارة الرخص لفحصة واعداد الرد عليه  0

مديرية الاسكان والمرافق
اهداف المديريةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تدبير الأراضى اللازمة لإنشاء هذه الوحدات وجارى عقد الإجتماعات بين المحافظة وصندوق دعم التمويل العقارى لوضع آليه لتنفيذ البروتوكول .

 

مديرية الاسكان والمرافق
الخدمات التى تقوم بها المديريةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

1-      التفتيش على الوحدات والمجازر وحجاز الدواجن بصفة دورية وبشكل مفاجئ لضمان خروج مذبوحات نظيفة وصحية .

2-      التفتيش والرقابة على الأماكن التي تقوم بعرض وبيع جميع المنتجات ذات الأصل الحيواني بصفة دورية .

3-      المحافظة على المواطن من الأمراض المشتركة مثل : السل ، البروسيلا ، السعار ومرض حمي الوادي المتصدع وذلك من خلال حصر الحيوانات المصابة عن طريق الإختبارات المعملية والتخلص من الحيوانات المصابة وتعويض أصحابها .

4-      تطوير التلقيح الإصطناعي والاهتمام بالرعاية التناسلية وعلاج أمراض العقم والأمراض الإنتاجية إلي جانب استعمال السائل المنوى المجمد من طلائق ذات كفاية إنتاجية عالية للعمل علي تحسين السلالات ورفع إنتاجيتها من اللحوم والألبان.

5-      لمحافظة على جودة الجلود عن طريق متابعة السلاخين والمحافظة على السلخ الجيد .

6-      دعم الأجهزة الإدارية بالمديرية بكل البيانات المطلوبة والمحافظة عليها لخدمة قطاع الطب البيطري.

7-      التأمين على الماشية لدي المربين ويتم ذلك في أقرب وحدة بيطرية فور تقديم الطلب من المربي للوحدة البيطرية ويتم تعويض المؤمن عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الإضطراري مع ضمان رعاية صحية للحيوان المؤمن علية ، ويتم التأمين برسوم ميسرة جداً لا تتجاوز 1% إلى 1.55% لفترة من 6 إلى 12 شهر والتعويض بنسبة 93.75% و 100% من القيمة الأساسية .

8-      متابعة علاج ورفع الكفاءة التناسلية وتحسين الخدمة العلاجية لتحسين الإنتاج كماُ ونوعاً

9-       تقديم الرعاية والعلاج لمربي الحيوانات والطيور .

10-   تقوم إدارة الشئون القانونية بالمديرية بالبت في التظلمات والرد على الشكاوي والرد على الجهات الخاصة مثل هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات والتنظيم والإدارة وذلك في إطار ضبط العمل حتي تصل الخدمة للجمهور في أفضل صورة .

11-   عمل خطة سنوية لتدريب الأطباء والعاملين بالمديرية .

12-   القيام بإرشاد الأطباء والمواطنين بجميع الأمراض التى يمكن أن تصيب الحيوان خاصة المعدية منها

13-   أعمال الطب الوقائي بتنفيذ خطة التحصينات العامة ضد الأمراض الوبائية وسحب عينات للوقوف على مستوي الصد المناعي ضد الأمراض – تحصين الثروة الحيوانية .

14-    البحث عن كل ما هو جديد من الكتب في مجال الطب البيطري .

15-   حماية كافة الحيوانات والطيور من الأمراض الوبائية الفتاكة بالوقاية والعلاج.

16-   تنفيذ أعمال الرعاية والعلاج حفاظا علي صحة الحيوان.

17-   الإشراف علي مشاريع إنتاج الدواجن والبيض في المحافظة .

18-   نشر الوعي البيطري بين المواطنين عامة والمربين والفلاحين خاصة عن طريق الندوات الإرشادية وعرض الأفلام والنشرات والكتيبات والملصقات ورسائل النشر المختلفة.

مديرية الطب البيطرى
الخدمات التى تقوم بها مديرية التنظيم والادارةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تشمل :- الخدمات التى تقدمها المديرية لجمهور المتعاملين معها وهم العاملين بمديريات  الخدمات والديوان العام والوحدات المحلية التابعة لهم 0

انواع الخدمات :-

-          تدريب العاملين

-          الرد على الشكاوى والاستفسارات الخاصة بـ

·          الترقيات / العلاوات التشجيعية / التسويات

·          النقل / الندب / التقارير

·          الماهيات / التعيينات / انهاء الخدمة

·          العلاوات والاجور الاضافية والبدلات والمكأفات والحوافز

-          تبسيط الاجراءات للخدمات المؤداه

متابعة تنفيذ الاحكام القضائية التى ترد من الديوان العام ومديريات الخدمات 0

مديرية التنظيم
الخدمات التى تقوم بها مديرية الزراعةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

أنواع الخدمات :

1- استخراج حيازة زراعية

2- تقديم خدمة معلومة للباحثين والدارسين مختلف المستويات

3- إقامة مشروعات تخدم الإنتاج الحيواني

4- استخراج تصاريح لإقامة المباني

5- استخراج تصاريح محلات الأعلاف

6- أعمال تحاليل التربة والمياه والنبات والأسمدة العضوية وفحص النيماتودا ووضع برامج سما دية لكل أنواع المحاصيل وتسوق منتجات المخصبات والمغذيات النباتية.

7- تقديم التوصيات الفنية للزراع لأي محصول

8- تقديم التقاوي مجانا للحصول الإرشادية

 

 

مديرية الزراعة
الخدمات التى تقوم بها مديرية الطرق والنقلاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

1) تقوم إدارة الصيانة و هندسات و أقسام الطرق التابعة لها بعمل التصاريح بقطع الطرق للمواطنين الراغبين في توصيل المرافق و برابخ ري الأراضي الزراعية بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية و بعد سداد تأمين أو قيمة رد الشئ لأصله .
2) يقوم قسم الملاحة الداخلية بالترخيص للمراكب الشراعية و المرور الدوري على المعديات ( الواحات الآلية ) و مطابقة شروط الأمن و السلامة بها مع إبلاغ شرطة المسطحات المائية حال وجود أية مخالفات حيث تتولى بدورها إيقاف الواحدات المخالفة .
3) تلقى و قبول طلبات المواطنين بشأن رصف الطرق و إجراء المعاينات اللازمة و تحديد مدى صلاحية هذه الطرق من الناحية الفنية و الفائدة المرجوة من وراء رصفها و من ثم التنسيق مع الواحدات المحلية للقرى و المراكز لتطبيق  إجراءات اللامركزية بشأنها.

 

مديرية الطرق والنقل
خدمات مديرية الأوقافاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تقوم المديرية بالدعوة الاسلامية  في ربوع المحافظة .

تقوم المديرية بالاشراف  علي جميع مساجد المحافظة .

تقوم المديرية بمتابعة جميع مكاتب التحفيظ  بالمحافظة .

تقوم المديرية بإلقاء الدروس والقوافل الدعوية بالمساجد .

تقوم المديرية بإحلال وتجديد المساجد علي نفقة الوزارة  .

تقوم المديرية بحصر جميع الأراضي التابعة للمساجد في جميع المحافظة ، وذلك للحفاظ علي المال العام  .

تقوم المديرية من خلال ادارة البر التابعة للمديرية بمساعدة الفقراء والمحتاجين ، من خلال خطة تنظيمية تتبعها المديرية .

تقوم المديرية بتوزيع لحوم الصدقات علي الفقراء  الاشد احتياجاً .

قامت المديرية بتوزيع شنطة مدرسية علي الطلبة الاشد احتياجا

تقوم المديرية بفتح مكاتب تحفيظ في جميع المحافظة .

تشرف المديرية علي المكتبات العامة التابعة لأوقاف  .

تشارك المديرية في الانشطة الاجتماعية مثل :

التوعية بأهمية التبرع بالدم .

التوعية بخطر الارهاب –     وكيفية مواجهته .

المشاركة في محو الامية –   وتعليم الكبار .

التوعية بأخطار المخدرات –  وكيفية علاجه .

المشاركة في يوم اليتيم  .

مشاركة الاخوة الأقباط  في كل ما يخص الكنيسة من أفراح وأحزان .

مشاركة مديريات الصحة –  التربية والتعليم –  الشباب والرياضة – المعهد العالي للخدمة الاجتماعية –  جامعة جنوب الوادي من خلال الندوات واللقاءات المشتركة .

مديرية الاوقاف
خدمات مديرية التربية والتعليماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 خدمات مديرية التربية والتعليم
1-  إعادة قيد طالب بالمدرسة فصل بسبب الغياب.
2-  طلب الاعتذار عن أداء الامتحانات.
3-  طلب الالتحاق بالتعليم الثانوى العام للطلبة المرضى المقبولين بالتعليم الفنى.
4-  طلب التحاق بمدارس رياض الأطفال.
5-  طلب التحاق بمدرسة تربية خاصة.
6-  طلب التحاق طالب مصرى عائد من الخارج لإحدى المدارس الرسمية.
7-  طلب ترخيص بفتح مدرسة خاصة بمصروفات.
8-  طلب التقدم لاختبار الالتحاق بفصول ومدارس المتفوقين بمرحلة الثانوى العام.
9-  طلب التقدم لامتحان المنازل.
10- طلب الحصول على بيان قيد أو غياب.
11- طلب الحصول على بيان نجاح أو رسوب.
12- طلب تحويل طالب بين المدارس الرسمية.
13- طلب تحويل طالب من التعليم الأزهرى للتعليم العام.
14- طلب وقف قيد طالب فى السنة الدراسية المقيد فيها.
15- طلب عقد لجنة خاصة لامتحان طالب مريض ( يستطيع الكتابة / لاستطيع الكتابة ).
مديرية التربية والتعليم
الخدمات التى تقدمها مديرية التموين والتجارة الداخليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الأشراف الكامل علي استخراج البطاقات التموينية للمواطنين .

مراقبة وتوزيع السلع التموينية علي البدالين التموينيين ومحاسبتهم الشهرية .

تقديم الخدمات الخاصة باستخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية بالتعاون مع شركة سمارت للكروت الذكية .

مراقبة المخابز ومستودعات الدقيق والبوتاجاز .

وتعتمد المديرية في تقديم الخدمة علي السلع التي لا يوجد بديل لها بالسوق مثل:-

الدقيق البلدي ( المخابز والمستودعات ):توفير الأرصدة الازمه لمواجهه الأزمة .

الوقود ( بنزين –  سولار –  بوتاجاز ) : توافر الأرصدة بالمستودع الرئيسي من المواد البترولية ومحطة اتش – يو من الغاز الصب

السلع المربوطة علي البطاقات التموينية : توافر أرصدة إستراتيجية بمخازن شركة الجملة لإمكان استخدامها في حال الأزمات

مديرية التموين
الخدمات التى تقدمها مديرية التضامن الاجتماعىاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الضمان الاجتماعى

طلب صرف معاش ( أيتام ـ أرامل ـ مطلقات ـ أبناء مطلقات ـ عجز ـ شيخوخة ـ أسرة مسجون )

طلب صرف مساعدة شهرية ( مرض ـ مهجورة العائل ـ أسرة مسجون )

طلب صرف معاش طفل ( أيتام ـ أبناء مطلقات ـ أسرة مسجون )

طلب صرف مساعدة الدفعة الواحدة ( مشروعات ـ حالات ملحة ـ طلبة ـ جنازة ) 

النكبات العامة والفردية ( جميع الكوارث والنكبات )

أبحاث معاش استثنائي

أبحاث خارجية

برنامج الكرامة والتكافل

الأسرة والطفولة

طلب ترخيص حضانة اشخاص طبيعيون / اشخاص اعتباريون

طلب تعديل بيانات ترخيص دار حضانة

طلب ترخيص دور مغتربات

طلب ترخيص دار مسنين

طلب ترخيص مؤسسة ايوائية / حضانة ايوائية

طلب رعاية طفل بأسرة بديلة

رعاية الاسرة في جميع مراحلها حتى الشيخوخة والاهتمام بمشروعات الطفولة

خدمة المواطنين

توجيه العملاء إلى الجهات التي يتم عن طريق منح مساعدات

عمل أبحاث اجتماعية

متابعة وبحث لشكاوي المواطنين والرد عليها

اسر المجندين

طلب صرف مساعدة نقدية دفعة واحدة لأسرة المجند وأسرة والده

طلب صرف مساعدة لأسر الشهداء والمصابين المدنيين ( نتيجة العمليات العسكرية أو بسببها )

طلب مساعدة شهرية لأسرة مجند أو من يعولهم

الخدمة العامة

استخراج شهادات الإعفاء النهائي من الخدمة العامة

طلب تسجيل للتكليف بالخدمة العامة 

طلب بدل فاقد لشهادة تأدية الخدمة العامة 

طلب استخراج شهادات الإعفاء المؤقت من الخدمة العامة

التأهيل الاجتماعى

طلب استخراج بطاقة أثبات شخصية للمعاق 

طلب منح شهادات التأهيل الاجتماعي للمعاقين 

طلب صرف أجهزة تعويضية للمعاقين 

طلب صرف كرنيه مواصلات عامة للمكفوفين

استخراج تراخيص أنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة 

التكوين الاجتماعى

تقوم بمتابعة سير العمل بمراكز التكوين المهنى ( قنا ــ دندرة ــ نقادة ــ الصالحية ) والتوجيه والارشاد فى النواحى الفنية ومخاطبة المراكز لعمل الدعايه والاهتمام بالمتدربين وعمل بطاقات تأمين صحى لهم ومتابعة النشاط الاجتماعى والثقافى لهم

 

التنمية

تنفيذ المشروعات والأنشطة ذات الأولوية والمطلوب دعمها في ضوء الاحتياجات الفعلية للجمعيات الأهلية 

عقد ندوات لإحداث التغير الحضاري ( تثقيفية ـ بيئية ـ وغيرها )

تذليل الصعاب للدارسين بفصول محو الأمية

ترتيب أعضاء مجالس إدارات الجمعيات في مجال التنمية

دعم جمعيات التنمية بالمشروعات الغير تقليدية ( قروض ـ صرف صحي ـ تشجير ـ مشروعات بيئية

شئون المرأة

مشروع تدريب الرائدات الريفيات يهدف الى التنمية الاجتماعية في الريف والاحياء الشعبية بالحضر وتعمل الرائدة كحلقة اتصال بين الاهالى وأجهزة الخدمات في شتى المجالات

تدريب االمرأة الريفية على التنمية يهدف الى النهوض الشامل بالمرأة الريفية لكى تصبح اكثر صلاحية وربة بيت ماهرة وعاملة اكثر انتاجا ومواطنة اكثر اسهاما في خدمة مجتمعها

مشروعات مبادرة المرأة الريفية ويهدف الى تحسين أوضاع المرأة الريفية محدودة الدخل من خلال تدريب المرأة على المشروعات الصغيرة

مشروعات تنمية المرأة الريفية ويهدف الى رفع مستوي المرأة اقتصاديا واجتماعيا كما تعمل على تنمية الوعى للاتجاهات التي تتبناها الدولة مثل تنظيم الاسرة ومحو الامية

الأسر المنتجة

طلب قرض لتنفيذ مشروع أسر منتجة

مراكز اعداد الاسر المنتجة : وتقوم الادارة بالاشراف عليهم بجميع تخصصاتها الخاصة بالخطة الاستثمارية ومسندة من قبل المديرية الي الجمعيات التابعة للمديرية وتقوم ايضا الادارة بالاشراف والتوجيه الفني والمالي للمراكز وتقدم البرامج التدريبية لطلبة المتسربين من التعليم والمرضي وتقوم ايضا بالمعاينات على فتح مراكز جديدة

مشاغل فتيات وتدريب فتيات على اعمال التريكو الحياكة وخياطة الملابس

طلب قرض لتنفيذ مشروع أسر منتجة

مؤسسة التكافل الاجتماعى

صرف مساعدات مالية وعينية للأفراد

تقوم مؤسسة التكافل الاجتماعى بتقديم المساعدات النقدية والمعيشة للمحتاجين الفقراء وتقديم المساعدات     فى النكبات الطارئة والظروف الاستثنائية وتقديم  المساعدات المالية للطلبة والطالبات الغير قادرين على سداد  المصروفات الدراسية

المساعدات العاجلة للحالات الإنسانية والمرضية . وتيسير الحج والعمرة وكفالة اليتيم

الجمعيات الأهلية

طلب شهر جمعية جديدة

طلب تعديل شهر جمعية

طلب ترخيص جمع مال( طوابع ـ معارض ـ أسواق خيرية ـ حفلات )

طلب الحصول على منحة أو هبة من الخارج

طلب أعانة مالية لجمعية ( دورية ـ استثنائية ـ إنشائية )

إعفاء جمركي لجمعية

إضفاء صفة النفع العام لجمعية

الحصول على فرص حج وعمرة

طلب شهر مؤسسة أهلية

تصفية جمعية ( أهلية )

إدماج جمعية أهلية

المكتب الاقليمى للحد من الفقر

مشروعات للافراد من خلال الجمعيات

عقد ندوات للتعريف بالجمعيات

 

مديرية التضامن الاجتماعى
الخدمات التى تقدمها مديرية القوى العاملةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

1- خدمات التشغيل

أ- تلقى طلبات التشغيل لراغبى العمل

( ادارة بحوث العمالة بالمديرية ) ومكاتب القوى العاملة على مستوى المحافظة عدد(8) مكاتب تقوم بتلقى الطلبات

ب- تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة ( ادارة العمالة غير المنتظمة بالمديرية )

2- خدمات منح شهادات مستوى المهارة للمواطنيين

 تقوم بتقديمها ( ادارة بحوث العمالة بالمديرية ) ومكاتب القوى العاملة على مستوى المحافظة

3- خدمات شهادات القيد ( كعب العمل )

من خلال مكاتب القوى العاملة المتعددة داخل كل مراكز المحافظة

4- خدمات المديرية لذوى الاحتياجات الخاصة

يقدم طلب التسجيل بمكاتب القوى العاملة الموزعة على مستوى المحافظة وتقوم المديرية بترشيحهم للجهات التى تستكمل نسبة الـــ 5% طبقا للقانون رقم 49 لسنة 1981 م

*التشغيل

1- التشغيل العام

وتختص به ادارة بحوث العمالة ومكاتب التشغيل على مستوى المديرية باستقبال طلبات راغبى العمل وتوزيعهم على فرص العمل المتاحة وتكون الاوراق المطلوب تقديمها مع الطلب

أ-صورة بطاقة الرقم القومى لراغب العمل ( سارية )

ب- صورة المؤهل الدراسى وشهادات الخبرة للعمالة الفنية

ج-برنت من جهة التأمينات الاجتماعية حديث

-يتم الاطلاع على كافة اصول المستندات المقدمة من المواطن

2- تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة

ادارة العمالة غير المنتظمة هى الادارة المنوط بها تقنين وضع العمالة غير المنتظمة فى حدود الاقليم ( محافظة قنا )

وتقوم الادارة بتسجيل العمالة غير المنتظمة لتشغيلها ورعايتها صحيا واجتماعيا وثقافيا من خلال الندوات واللقاءات بمواقع العمل والفئات المستهدفة هى العمالة غير المنتظمة او الموسمية او المؤقتة وخاصة فى مجالات

- الزراعة

- المقاولات

- المناجم والمحاجر

- البحر وما اليهم

يتم تسجيل العمالة الراغبة فى العمل فى تلك القطاعات

يستثنى من ذلك المؤمن عليه كصاحب عمل او لدى صاحب عمل ويتضح ذلك عند الاستعلام عن موقفة التأمينى

التسجيل كالتالى:-

يتقدم راغبى العمل فى المجالات الاربعة السابق ذكرهم الى مقر ادارة العمالة غير المنتظمة بمديرية القوى العاملة بقنا – بطلب مقدم منه ( العامل غير المنتظم الراغب فى التسجيل )

الى السيد / المدير العام يعرض من خلاله رغبته فى التسجيل بسجلات الوحدة تمهيدا لتشغيلة مرفق بالطلب كافة بياناته الشخصية من صورة بطاقة الرقم القومى ( سارية ) وعنوانه بالدقة لسهولة الوصول اليه عند اتاحة فرصة لتشغيلة ورقم تلفونه او تليفون احد اقاربه ان امكن لسهولة الوصول اليه عند توافر الفرصة المناسبة لامكانياته وعنوانه وخبراته وعمره ورغباته

- وعند موافقة السيد المدير العام على طلب تسجيل العامل غير المنتظم بسجلات الادارة وتحقيق الهدف المنشود وهو توافر فرصة تشغيل للعامل يتم التواصل مع العامل غير المنتظم من خلال البيانات المسجلة له بقاعدة بيانات الادارة المعد سلفا وذلك حين اجراء تعاقد ( عقد توفير عمالة ) بين الادارة واحد المقاولين او الشركات ( لعملية مقاولات ما مثلا )

على تقديم الادارة له عدد من العمالة غير المنتظمة يتحدد نوعيتهم واعدادهم والاجر وساعات العمل وعدد ايام العمل الفعلى طبقا لظروف العمل وماتقره مواد قانون العمل الموحد رقم 12 لسنة2003 م فى هذا الشأن

وعند تحقق الغاية وهو تشغيل العامل غير المنتظم فى احد المجالات الاربعة يتم استخراج كارنيه للعامل معتمد من الادارة يشمل بيانات العامل الاسم ؛ الرقم القومى ؛ المهنة ؛ محل الاقامة ؛ ورقم القيد بالادارة ليستفيد من :-

1- الرعاية الصحية التى تقدمها الادارة للعمالة غير المنتظمة المسجلة والمشتغلة بواسطة الادارة من خلال المستشفيات والصيدليات التى تتعاقد معها الادارة التى توفر لهم كافة الخدمات الصحية من اجراء عمليات وكشوفات وتحاليل طبية واشعة وادوية الى اخرة من الخدمات الطبية المتنوعة التى يحتاجها العامل غير المنتظم المسجل والمشتغل لواسطة الادارة

- الرعاية الاجتماعية وهى متعددة : ومن اهمها

المنح التى تمنح للعمالة غير المنتظمة المسجلة والمشتغلة بواسطة الادارة ( فى الاعياد والمناسبات ) وايضا الاعانات المتعددة التى تقدمها الادارة للعمالة المسجلة والمشتغلة بواسطة الادارة ( اعانة المولود الاول والثانى  اعانة العجز الجزئى والكلى ؛ اعانة الزواج الاول للعامل  اعانة وفاة احد اقارب الدرجة الاولى للعامل)

( زوجة ؛ زوج ؛ ابن ؛ ابنه ) وفى حالة وفاة العامل نفسه تقدم الاعانة لاسرتة وذلك حسب اللائحة المنفذه لذلك

- ويتم تحديث الكارنيه للعامل بعد انتهاء مدته ( عامين )

وبعد الاستعلام عن موقفه التأمينى من جديد

-وهناك طريق اخر تتبعه الادارة فى الوصول الى اكبر عدد ممكن من العمالة غير المنتظمة لتسجيلهم بسجلات الادارة

تمهيدا لتشغيلهم بواسطة الادارة لدى المقاولين والشركات المتعاقدة مع الادارة

( حسب اولوية التقدم والفئات والاعداد المطلوبة ) وهى الزيارات التى يقوم بها استشارى ومندوبى التشغيل لمواقع العمل حيث تواجد العمالة غير المنتظمة فى عمليات المقاولات على سبيل المثال

وشرح كافة ما تقوم به الادارة من رعاية صحية واجتماعية لهم وان من اهم اهدافه الادارة حماية العمالة غير المنتظمة وان تسجيلهم بالادارة يعنى حمايتهم ورعايتهم صحيا واجتماعيا ومساعدتهم وتامين مستقبلهم ومساعدة اسرهم فى حالة وفاتهم لاقدر الله

3-الخدمات الثقافية:- تتمثل فى عقد ندوات نوعية شاملة للعمالة غير المنتظمة فيما يخص شئون العمال والبيئة والتأمينات وحقوقهم ووجباتهم وخلافة من خلال الزيارات الميدانية لمندوب التشغيل واستشارى الادارة

قياس مستوى المهارة

تقوم المديرية ( ادارة بحوث العمالة ) بتقديم خدمة منح

شهادات مستوى المهارة للمواطنيين وذلك عن طريق مكاتب القوى العاملة فى جميع مراكز المحافظة

حيث يقوم طالب القياس على المهن التى صدر بها قرار وزارى باحضار الاتى:-

1-حوالة بريدية بمبلغ ( 40ج و 10. 33 ) باسم السيد / مدير المديرية

2-عدد(2) صورة شخصية

3-عدد(4) صورة بطاقة الرقم القومى

4-عدد(4) صورة المؤهل او اقرار بالكتابة والقراءة

( وتقدم الطلبات الى مكتب العمل التابع له محل اقامته )

وفى حالة عدم وجود المهنة المطلوبة نقوم باعطائة خطاب يفيد بأن المهنة ليست ضمن المهن الخاصة للقياس

5-اليات عضويته فى النقابة التابع لها

-يتم الاطلاع على كافة اصول المستندات المقدمة من المواطن

6-تقوم المكاتب باختبار المواطنيين على المهنة المطلوبة فى احد المراكز التدريب او الجهات المتعاقد معها للاختبار ثم يتم تسليمة الشهادة للمكتب المختص

ثالثا:- شهادات القيد ( كعب العمل )

يقوم طالب شهادات القيد باستخراجها من مكتب القوى العاملة التابع لمحل اقامته والمستندات المطلوبة هى:

1- صورة بطاقة الرقم القومى (سارية)

2- صورة المؤهل الدراسى او شهادة الخبرة الخاصة بالمهن الفنية

3- الرقم التامينى

4- الموقف من التجنيد

5- الخدمة المدنية

-يتم الاطلاع على كافة اصول المستندات المقدمة من المواطن

*خدمات المديرية لذوى الاحتياجات الخاصة

تقوم المديرية وكاتبها بتسجيل ذوى الاحتياجات الخاصة الحاصلين على شهادات تامين من مكتب التأهيل الاجتماعى حيث يقوم الموطن ذو الاحتياجات الخاص بتسجيل نفسه بسجلات مكتب العمل التابع له وتوافى المديرية ( ادارة بحوث العمالة ) شهريا بكشوف العجزة المؤهلين المسجلين بمكاتب العمل لتقوم ادارة بحوث العمالة بترشيحهم الى مديريات الخدمات ومنشأت القطاع الخاص الغير مستوفاة لنسبة الــ 5% وذلك للنظر فى امر تعينهم

والمستندات المطلوبة:-

1-صورة بطاقة الرقم القومى ( سارية )

2- صورة التأهيل الخاصة به

3- صورة المؤهل الدراسى او شهادة الخبرة الخاصة به

- يتم الاطلاع على كافة اصول المستندات المقدمة من المواطن

- يتم تسجيل المواطن وترشيحة لجهة العمل حسب المؤهل المطلوب وطبقا لاحتياجات جهات العمل ........ الخدمة تقدم بالمجان

مديرية القوى العاملة
خدمات مديرية الشباب والرياضةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
1. إعداد الشباب إعداداً سليما من النواحى القومية والرياضية والاجتماعية والروحية والسلوكية وتدريبهم على تحمل المسئولية .
2. تنظيم واستثمار وقت فراغ الشباب بالبرامج التى تنمى شخصيته وتشتغل طاقاته وتساعد على تنشئته تنشئة صالحة .
3. تدريب الشباب وتزويده بالمهارات المختلفة .
4. وضع وتنفيذ البرامج الخاصة بالمهرجانات والأعياد والمؤتمرات المحلية للمسابقات الفنية والرياضية والدينية والثقافية والمساهمة فى المناسبات القومية .
5. تنظيم مساهمة النشىء والشباب فى مشروعات الخدمة البيئية وبصفة خاصة محو الأمية وفصول التقوية وتنظيم الأسرة ومكافحة الأفات الزراعية وتنمية الوعى الصحى ونظافة البيئة وارتقاء مستوى الطرق والجسور والمرافق العامة ( بالنسبة لمراكز شباب القرى ) وكذلك الحى والمدينة ( بالنسبة لمراكز شباب المدينة ) وتجميل وتحسين مداخلها والحدائق والمرافق العامة بها .
6. تنمية وعى النشىء والشباب للمشاركة فى زيادة موارد الثروة البيئية والغذائية والصناعات الريفية ومشروعات التأهيل وتربية الدواجن وتنمية الثروة الحيوانية حسب الظروف البيئية للمركز .
7. انشاء فصول الحضانة اللازمة للأطفال وفق الظروف البيئية للمركز , وكذلك إنشاء نادى وركن الأطفال بالمركز .
8. تدعيم رسالة مراكز التدريب للشباب ورعاية النشىء فى المجالات المختلفة ( رياضية – مهنية – ثقافية ) .
9. عمل الرحلات وتنظيم المعسكرات .
مديرية الشباب والرياضة
خدمات مديرية الصحةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الـخـدمـات الـصـحـيـة بـمـحـافـظـة قـنــا

المساحة الكلية للمحافظة

1.021.550 ك . م

تعداد السكان

3.560.614

مستشفيات عامه ومركزية ونوعيه

11

مستشفيات خاصة

14

أسرة قطاع خاص

489

الأمانة العامة للصحة النفسية

0

مكاتب الصحة

9

مستشفيات التأمين الصحي

1

مدارس تمريض

7

مستشفيات  الهيئة التعليمية

1

الحضانات (حكومي وخاص)

166

مراكز الغسيل الكلوي

18

الوحدات الصحية

241

مستشفيات جامعية

2

المراكز الطبية المتخصصة

1

مستشفى شرطة

0

مستشفي عسكري

1

عدد الأسرة الفعالة

958

الخدمات العلاجية بمحافظة قـنــا

نقاط ومراكز الإسعاف

52

سيارات الإسعاف

92

معاهد الأورام

1

نقاط الإسعاف علي الطرق السريعة

20

بنك دم إقليمي

1

المعاهد الفنية الصحية

0

الرعاية المركزة قلبية

41

العناية المركزة

5

عنايه مركزة أطفال

11

مديرية الصحة
الخدمات التى تقدمها مديرية التنظيم والادارةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
•تنفيذ السياسات واللوائح والتعليمات فيما يتعلق بشئون الخدمة المدنية والتنمية الإدارية الصادرة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في هذا الشأن .
•الإشراف علي إدارات شئون العاملين والتنظيم والإدارة في دائرة المحافظة ومعاونتها وتوجيهها والعمل علي رفع مستوي كفاءة الأداء فيها .
•معاونة المحافظة وإبداء الرأي والمشورة في كل ما يتعلق بشئون الخدمة المدنية والتنمية الإدارية .
•الإشراف علي العاملين بمديرية التنظيم والإدارة .
•اختصاصات التقسيمات التنظيمية التابعة لمدير المديرية مباشرة :-
-الشئون القانونيه
•إبداء الرأي القانوني في كل ما يعرض علي القسم من مشاكل وبحوث قانونية .
•متابعة تنفيذ الأحكام القضائية في المواعيد المحددة .
•الإشراف علي إجراء التحقيقات مع العاملين بالمديرية واقتراح الجزاءات المناسبة .
•بحث التظلمات الإدارية المقدمة من العاملين بالمديرية وتقديم المذكرات فيها وتتبع المخالفات المالية واتخاذ إجراءات المحاكمات التأديبية .
-العلاقات العامه
•تجميع البيانات والحقائق عن اتجاهات الرأي العام الداخلي والخارجي بالمديرية وإيصالها للمسئولين بالمديرية مع بيان مدي جديتها وتوافقها مع أهداف المديرية في تقارير مفصله مشفوعة بالمقترحات والتوصيات الايجابية لتبصير المسئولين بالمديرية عند رسم برامج وخطط العمل ونظمه وتحديد أهدافه لاتخاذ القرارات الرشيدة .
•إعلام الجمهور  بما تقوم به المديرية من أعمال وما تقدمه من خدمات .
•دراسة رد فعل هذه الأعمال والخدمات للجمهور عن طريق العناية ببحث مشاكل الجمهور والتعرف علي أسبابها والعمل علي تحقيقها .
•مراعاة علاقات العاملين في نطاق المديرية والاهتمام بجمهور العاملين والتعرف علي اتجاهاتهم والاستماع إلي مشاكلهم ومحاولة إيجاد حلول لها عن طريق تحسين ظروف وأحوال العمل وتحقيق روح التآلف بينهم والاهتمام بالنواحي الإنسانية في محيط العمل والاشتراك في وضع سياسة وبرامج الرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية والثقافية لهم حتى يمكن رفع مستواهم وكفاءتهم الإنتاجية .
• إجراء الاتصالات بكافة الجهات عن طريق تبادل المعلومات والخبرات والتعاون والمساهمة في المصالح المشتركة واستقبال الضيوف .
•اصدار نشرات إخبارية لملخصات الصحف والمجلات وإصدار النشرات الإعلامية ونشرات التوعية السياسية في كافة المسائل العامة التي تشغل الرأي العام .
•القيام بأعمال الاستقبال .
-التخطيط والمتابعه :
•وضع التوجيهات العامة لإعداد مشروعات خطط وبرامج المديرية وإبلاغها إلي الوحدات الرئيسية بالمديرية .
•تلقي مشروعات خطط الوحدات الرئيسية بالمديرية والتنسيق بينها تمهيداً لإعداد الخطة العامة للمديرية
•متابعة تنفيذ الخطط والبرامج وتقييم نتائجها وتحديد مشكلات وصعوبات التنفيذ واقتراح الحلول والتوصيات الخاصة بتذليلها وفقا لمراحل التنفيذ .
•إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات وانجازات الوحدات الرئيسية بالمديرية والعاملين بها في ضوء التقارير المقدمة من هذه الوحدات .
•إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية .
•إعداد الدراسات وإبداء الرأي الفني في الموضوعات ذات الصفة العاجلة التي يحددها مدير المديرية
•اقتراح برامج عمل الخبراء بالاشتراك مع الإدارات المعنية .
-خدمة المواطنين
•استقبال المواطنين طالبي الخدمة والرد علي استفساراتهم وتوجيههم وإرشادهم إلي جهات الاختصاص
•المعاونة الايجابية في تذليل ما يصادف العمل التنفيذي من معوقات وصولا لحل المشكلات الجماهيرية العامة .
•تلقي استفسارات وشكاوي ومطالب المواطنين وتجميع ما يحتاج منها إلي بحث وإحالتها إلي المسئولين ومتابعة الرد عليها .
•العمل علي حل المشكلات الجماهيرية ومتابعة الوصول إلي حلول لها وإخطار المواطنين بالنتيجة سلباً وايجابياً .
•التعاون مع العلاقات العامة في بحث ودراسة ما تنشره الصحف والمجلات وما تبثه وسائل الإعلام المختلفة خاصا بالمشكلات الجماهيرية فردية أو عامه بقصد الوصول إلي إزالة أسبابها وحلها .
•إعداد دليل عمل مبسط بأسماء الإدارات المختلفة واختصاصاتها وكيفية أدائها لعملها والشروط الأوراق اللازمة لطلب الخدمات التي تقوم عليها وأماكنها والمدة اللازمة لتقديمها .
•إظهار المؤشرات التي تدل علي مستوي الأداء في الخدمات العامة وتقديم الاقتراحات لتحسين وتطوير هذه الخدمات وتبسيط إجراءات أدائها .
-ادارة مركز التدريب الادارى
•متابعة تجميع ودراسة الاحتياجات التدريبية لديوان عام المحافظة والوحدات المحلية ومديريات الخدمات
•إعداد الخطة التدريبية السنوية للمركز متضمنة موازنة التدريب لهذه الخطة ومتابعه اعتمادها من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .
•تنفيذ البرامج التدريبية الواردة بالخطة التدريبية للمركز ومتابعة وتقييم المتدربين .
•نشر الوعي التدريبي بين العاملين بدائرة المحافظة .
•عرض تقارير بنتيجة تنفيذ البرامج التدريبية علي المدير العام والواردة بخطة المركز ونتائج تقييمها ومتابعة الصعوبات والمعوقات ومقترحات حلها .
•تزويد المركز بالأجهزة والمعدات السمعية والبصرية ووسائل الإيضاح والطباعة وغيرها .
•ويمارس في سبيل تحقيق هذه الأهداف من خلال التقسيمات التابعة له الاختصاصات الآتية :
1-5-1 قسم تخطيط وتصميم البرامج
•متابعة تجميع الاحتياجات التدريبية لديوان عام المحافظة والوحدات المحلية ومديريات الخدمات وباقي المصالح بدائرة المحافظة .
•وضع تصميم البرامج التدريبية بمراعاة تحديد هدف المنهج والبرنامج التدريبي وحصر موضوعات المنهج التدريبي وتحديد أسبقيات الموضوعات .
•وضع الخطة التدريبية لبرامج المركز متضمنة الاحتياجات التدريبية والبرامج التدريبية وتوقيتات تنفيذها وميزانية التدريب وأسلوب تقييم ومتابعة البرامج .
•متابعة اعتماد الخطة التدريبية للمركز والحصول علي موافقة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .
1-5-2 قسم متابعة وتقييم البرامج
•التعرف علي المشاكل الإدارية والتنظيمية التي تؤثر علي التدريب والتأكد من مدي تحقيق البرنامج لأهدافه بالنسبة للمتدرب .
•قياس الارتفاع في مستوي الأداء نتيجة تطبيق المتدربين للمعلومات والمهارات المكتسبة من التدريب في ميدان العمل والتأكد من مدي صلاحية أساليب وطرق التدريب المستخدمة في تحقيق الأهداف .
•دراسة ملاحظات المدربين وتقاريرهم عن المادة التدريبية والزمن المخصص لها ومستوي المتدربين ومدي تجاوبهم وتفاعلهم مع المادة التدريبية ومع المتدربين .
•استقصاء المتدربين بغرض التعرف علي آرائهم وانطباعاتهم واقتراحاتهم وإعداد تقرير شامل بالنتائج التي أسفرت عنها المتابعة والتقييم عقب الانتهاء من كل دورة .
•الإشراف علي تسجيل نتائج كل المتدربين .
•عمل تقرير بنتائج متابعة وتقييم الخطة التدريبية والنشاط التدريبي في نهاية العام التدريبي لموافاة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة به .
1-5-3 قسم مراجعة خطط التدريب لمديريات الخدمات
1-5-4 قسم تنفيذ البرامج
•الإشراف علي الإجراءات التي تتم قبل البرامج التدريبية والمتمثلة في الإعلان عن الدورة التدريبية وتلقي طلبات  الترشيح من الجهات بدائرة المحافظة وتجهيز قاعات التدريب ووسائل الإيضاح وكذا اختبار المرشحين لحضور الدورة واختيار المدربين وإعداد الجدول الزمني للمحاضرات .
•الإشراف علي الإجراءات التي تتم أثناء تنفيذ البرنامج والمتمثلة في تسجيل حركه انتظام المتدربين وإخطار الجهات بغياب المتدربين التابعين لها وتسجيل حضور المتدربين خلال مده البرنامج .
•إعداد تقرير عن سير البرنامج والملاحظات في هذا الشأن والصعوبات التي تعترض التنفيذ وإخطار الجهات التابع لها المتدربين بقضاء فترة التدريب وبنتائج تقييم المتدربين كل حسب الوسيلة المتبعة في التقييم .
1-5-5 قسم الشئون المالية والادارية
•القيام بأعمال السكرتارية والمحفوظات والخدمات الداخلية للمركز وإعداد قاعات التدريب وتجهيزها بوسائل الإيضاح .
•تجهيز وصيانة وسائل الإيضاح والأجهزة والمعدات المستخدمة في أعمال التدريب .
•اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات المدربين خلال فترة الدورة والمشرفين والمعاونين طبقا للائحة
•التدريب المعمول بها واعتماد كشوف واستمارات الصرف من مدير عام المديرية ومراعاة التعليمات المالية المقررة في هذا الشأن .
•اتخاذ الإجراءات المخزنية الخاصة بالمقاعد ووسائل الإيضاح والأجهزة والمعدات المستخدمة والأدوات الكتابية في أعمال التدريب وتسجيلها في السجلات المالية .
-ادارة شئون الخدمة المدنيه
•القيام بالدراسات والبحوث في مجالات الخدمة المدنية في ضوء الظروف البيئية والمحلية واقتراح السياسات والخطط اللازمة في هذا الشأن ومباشرة تنفيذها وعرضها علي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة واعتمادها من السلطة المختصة وإصدار التعليمات اللازمة لهذا التنفيذ إلي جميع وحدات شئون العاملين .
•تجميع المبادئ العامة من الفتاوى التي تصدر في شئون العاملين والعمل علي نشرها علي الجهات المختصة ومتابعة تنفيذها
•تلقي الاستفسارات حول شئون الخدمة المدنية من الأجهزة المختلفة وبحثها والرد عليها .
•التعرف علي المشاكل التي تدخل في مجال الخدمة المدنية من خلال بحث الاستفسارات ودراسة هذه المشاكل وتقديم المقترحات المحددة لعلاجها وما قد يلزم لذلك من خطط وبرامج زمنيه ورفع هذه المقترحات إلي الجهة صاحبه الاختصاص للنظر فيها ومتابعة مدي التقدم في تطبيق المقترحات المحددة للعلاج .
•دراسة الفتاوى وتبويبها ووضع قواعد تنفيذها أو إبداء الرأي فيها للجهات المختصة .
•تنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية .
•تنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية .
•تجميع وتنظيم وتبويب القوانين واللوائح والتعليمات والنشرات المنظمة للعمل .
•تنفيذ تشريعات الخدمة المدنية .
•تلقي شكاوي العاملين ودراستها وتحليلها والعمل علي تلافي أسباب الشكوى بما يحقق العدالة بين المواطنين وكذلك اقتراح الحلول المناسبة لها طبقا للقانون والسياسات المعمول بها واقتراح التعديلات اللازمة علي سياسات شئون الخدمة المدنية وعرضها علي الجهاز تمهيدا لاعتمادها من السلطة المختصة 
•فحص الشكاوي ودراستها والرد علي مقدمي الشكاوي بنتيجة الفحص
•استخلاص المؤشرات من دراسة هذه الشكاوي والعمل علي اقتراح الحلول بشأنها .
•إعداد جداول إحصائية بعدد الشكاوي الفنية التي وردت إلي المديرية .
•إعداد التقارير التي توضح اتجاهات الشكاوي وأسبابها ومقترحات علاجها .
ثانيا: اختصاصات التقسيمات التنظيمية التابعة لوكيل المديرية :
2-1 مركز المعلومات ( مستوى ادارة )
2-2 ادارة البحوث
•عداد الدراسات والبحوث في شأن معايير قياس الكفاية الإنتاجية للعاملين وإعداد التوصيات في شأن تطوير تقارير الكفاية ومالها من وسائل قياس الكفاية بما يتمشي والتطور في طبيعة الأعمال التي يقوم بها العاملين .
•إعداد الدراسات المتعلقة بمرتبات وأجور العاملين وعلاواتهم وبدلاتهم وتعويضاتهم المالية وذلك بما يحقق توفير الحوافز المادية الإنتاج عن طريق الربط بين الأجر والقدرة الإنتاجية للعامل .
•إعداد الدراسات الخاصة بقواعد محاسبه العاملين المخالفين لواجباتهم .
•إعداد البحوث والدراسات الخاصة بتنمية وتوفير القوي العاملة علي ضوء الاحتياجات والتنبؤات المتوقعة 
•الاتصال بالأجهزة المركزية المعينة بتخطيط القوي العاملة لمتابعة الدراسات والبحوث في هذا المجال سواء علي المستوي المحلي أو الدولي .
•دراسة وسائل تحسين أسلوب العمل المتبع في وحدات شئون العاملين بما يحقق إشرافها علي حسن تنفيذ قوانين الخدمة المدنية ويكفل التنسيق والتكامل بين الوحدات المختلفة القائمة علي تنفيذها .
•القيام بالبحوث والدراسات وإعداد الإحصاءات التي تتعلق بالأنشطة التدريبية داخل نطاق المحافظة وذلك بالاشتراك مع الجهات الأخرى المعينة بذلك سواء كانت محلية أو خارجية .
•دراسة الوظائف وتحليلها بغرض تقييمها وترتيبها في المجموعات الوظيفية والفئة المناسبة .
•تجميع نتائج البحوث والدراسات السابقة والخروج منها بالتوصيات في شأن الحلول المقترحة للمشاكل موضوع البحث وعرض هذه التوصيات علي الجهاز واعتمادها من السلطات المختصة للنظر في إقرارها
2-3 إدارة تخطيط القوى العاملة
الاشتراك مع الوحدات المحلية ومديريات الخدمات بالمحافظة في تحديد معدلات الأداء وإعداد المقررات الوظيفية الخاصة .
•إعداد المقررات الوظيفية للمحافظة ولجميع الأجهزة الموجودة في إطارها وذلك بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المختلفة .
•الاشتراك في إجراءات الإعلان عن الوظائف الخالية بتحديد الوظائف المطلوب إعدادها .
•الاشتراك في عمليات اختبار العاملين بالوحدات الإدارية بالمحافظة .
•الإشراف علي توزيع الأفراد في الحالات التي تستدعي ذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بتوزيع القوي العاملة بما يحقق التنسيق بين الوحدات المختلفة في المحافظة واستكمال العجز وفقاً لمقتضيات العمل .
•الاشتراك في إعداد قرار النقل والندب عن طريق تحديد إعداد الوظائف الزائدة والوظائف التي بها عجز.
•رفع مستوي العاملين بوحدات شئون العاملين بما يحقق إشرافها علي حسن تنفيذ قوانين الخدمة المدنية .
•إمساك السجلات الخاصة بإعداد العجز والفائض من العمالة بكل درجة وكل مجموعة نوعية بالوحدات المحلية والمديريات كل مديرية علي حده .
• الاشتراك في إعداد موازنة الوظائف .
•الاتصال المستمر بالإدارة المركزية لتخطيط القوي العاملة بالجهاز وتلقي التعليمات الفنية منها
3-1 ادارة التفتيش
•وضع تطبيق النظم الخاصة بالتفتيش للتأكد من سلامة وكفاءة أداء العاملين في مجال شئون العاملين والتأكد من سلامة تنفيذ القوانين والقرارات واللوائح .
•الكشف عن المخالفات والعقبات القائمة في سبيل التنفيذ وفي التنظيم الإداري وبيان القصور في القوانين واللوائح واقتراح أوجه العلاج اللازمة في هذا الشأن .
•إجراء التفتيش الدوري والمفاجئ علي الأعمال بالنسبة لشئون العاملين في المجالات الآتية :-
-بالنسبة للسجلات الممسوكة وملفات الخدمة .
-بالنسبة للتعيينات والترقيات والعلاوات .
-بالنسبة للأجور الإضافية والبدلات والمكافآت وحوافز العمل المختلفة.
-بالنسبة للنقل والإعارة والتجنيد والبعثات والأجازات بأنواعها .
بالنسبة للتقارير السنوية والجزاءات.
-بالنسبة لانتهاء الخدمة .
غير ذلك الموضوعات التي تتعلق بشئون العاملين كالرعاية الاجتماعية والصحية .
-اتخاذ الوسائل اللازمة لتحري المخالفات الإدارية والكشف عنها .
-تقييم البرامج التي تنفذها المديرية أما بنفسها أو عن طريق الوحدات التابعة لها .
-دراسة نشاط الوحدات الإدارية بالمحافظة والتعرف علي المشاكل التي تعترضها وبصفة خاصة مشاكل التنظيم والأفراد والتمويل والشراء والمخزون السلعي وغيرها .
3-2 إدارة التطوير وتقييم الأداء
•القيام بدراسة مواقع هذه الوحدات ومدي تناسبها للجمهور وأسلوب التنظيم الداخلي لمكان العمل ومدي مساهمة في سهوله وانسياب الخدمة .
•دراسة اللوائح ونظم العمل بها ومدي ملائمتها لرفع كفاءة الأداء .
•الدراسة الاقتصادية لأداء الخدمة والعمل علي ترشيدها .
•إبداء الرأي الفني وتقديم المعاونة في عمليات التطوير الإداري لوحدات الإدارة المحلية ومديريات الخدمات بالمحافظة .
•إعداد الدراسات المكتبية والميدانية لمواقع أداء الخدمات الجماهيرية لوحدات الإدارة المحلية ومديريات الخدمات ببورسعيد
•إعداد الدراسات تشخيص المشكلات القائمة لمواقع أداء الخدمات الجماهيرية .
•تنفيذ البرامج الخاصة بمشروعات التطوير لمواقع أداء الخدمات الجماهيرية
•إعداد الدراسات الخاصة بتطوير وتبسيط الإجراءات للتيسير علي الجماهير بالاشتراك مع الوحدات الإدارية المختلفة .
•دراسة النماذج والسجلات ولأدوات والوسائل المستخدمة لأداء العمل والإمكانيات المتاحة من هذه الوسائل بهدف ترشيد استخدامها أو إعادة توزيعها بما يؤدي حسن سير العمل .
•توجيه الأجهزة الإدارية المختلفة في المحافظة ومعاونتها في اصدار دليل التعامل مع الجماهير .
3-3 إدارة التنظيم والترتيب وموازنة الوظائف
•إجراء الدراسات الخاصة بتبسيط الإجراءات والنماذج والسجلات وتخطيط مكان العمل بما يحقق الارتفاع بكفاءة الأداء والاقتصاد في التكاليف .
•إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالموقف التنظيمي وعرضها علي مدير المديرية .
•إعداد موازنة الوظائف ومتابعة تنفيذها طبقا لتعليمات وزارة المالية والقرارات التي يصدرها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في هذا الشأن وأخطار الجهاز بها .
•وضع النظام الخاص بتنفيذ نظام وصف وترتيب الوظائف في مديريات الخدمات وأجهزة الحكم المحلي بالمحافظة والأشراف علي تنفيذ وذلك طبقا للتعليمات التي يصدرها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في هذا الشأن واعتماده من الجهاز .
•إعداد الدراسات الخاصة بتطوير مواقع أداء الخدمات الجماهيرية .
•ويمارس في سبيل تحقيق هذه الأهداف من خلال التقسيمات التابعة له الاختصاصات الآتية :-
3-3-1 قسم التنظيم
•استطلاع وتشخيص المشاكل التنظيمية في الوحدات المحلية ودراستها وتجري أسبابها وتقديم المقترحات المحددة لعلاجها .
•دراسة الهياكل التنظيمية للوحدات المحلية ومتابعة التغييرات التي تحدث فيها أول بأول .
•إجراء الدراسات اللازمة لأعداد الأنماط التنظيمية في الوحدات المحلية بالمحافظة والعمل علي نشرها للاسترشاد بها .
•توجيه الأجهزة الإدارية المختلفة في المحافظة ومعاونتها في اصدار الدليل الإداري للمحافظة ومديرياتها .
3-3-2 -  قسم ترتيب وموازنة الوظائف
•اقتراح الخطط لإنشاء وتنفيذ وتطوير نظام ترتيب الوظائف علي أساس واجباتها ومسئولياتها تحديد المؤهلات اللازمة لشغلها بالاشتراك مع الجهاز .
•حصر الوظائف وإعداد بطاقات وصف لها طبقا للقواعد الفنية والتعليمات التي تصدر في ذلك الشأن .
•الإشراف علي إجراءات تنفيذ نظام ترتيب الوظائف في الأجهزة والوحدات المرؤوسة .
•متابعة إعادة توصيف الوظائف وتقييمها بالأجهزة والوحدات المرؤوسة واعتمادها من الجهاز .
•الاشتراك مع وحده شئون العاملين في تحديد احتياجات الجهة الإدارية من مختلف تخصصات العاملين .
•الاشتراك مع تخطيط القوي العاملة في رسم السياسة لتوفير الاحتياجات اللازمة من القوي العاملة.
•توعية الأجهزة الأخرى بالجهة في كيفية الاستفادة ببيانات بطاقات وصف الوظائف عند ممارسة إجراءات شئون الخدمة .
•إعداد مشروع موازنة الباب الأول للمحافظة ووحداتها المختلفة من حيث عدد الوظائف ومستوياتها وفئاتها المختلفة الاعتمادات الخاصة بالبدلات والرواتب والمكافآت في صورته النهائية تمهيداً لعرضه علي الجهات والسلطات المختصة .
•تلقي قرارات ربط الموازنة فيما يتعلق بالباب الأول بعد اعتمادها وتبليغها للجهات والوحدات التابعة ومتابعة تنفيذها .
3-4 إدارة الشئون المالية والإدارية
3-4-1 قسم الشئون المالية
•اتخاذ كافة إجراءات المشتريات حتى وصول الأصناف للمخازن .
•تلقي الاحتياجات من مختلف وحدات المديرية لتوفيرها أو شرائها .
•استلام الواردات والمشتريات وتخزينها وفتح السجلات اللازمة للتخزين والصرف في المواعيد المحددة .
•تلقي ما يرد إليها من إيرادات متنوعة وصرف قيمة المستندات المقرر صرفها من السلفة المستديمة وتحرير استمارات الاستعاضة للمبالغ المنصرفة
•مسك السجلات والدفاتر اللازمة لذلك .
•إمساك السجلات المحاسبية والدفاتر المساعدة لإجراءات القيد والسجلات الحسابية .
•إمساك دفتر الشيكات وتحريرها واعتمادها .
•إعداد موازنة المديرية إيرادا أو منصرفاً وتقديرها .
3-4-2 قسم الشئون الإدارية
•القيام بأعمال النسخ الخاص بالمكاتبات والتقارير والمذكرات .
•تلقي النسخ الأصلية للقوانين والقرارات الجمهورية والوزارية واللوائح والتعليمات المطلوب نشرها وتوزيعها وتسجيلها في سجلات خاصة ونسخها أو طبعها وتوزيعها علي الجهات المعينة .
•الاحتفاظ بأصول الإستنسل أو الباندا مرتبة بحيث يمكن الرجوع إليها عند الحاجة .
•تلقي البريد الوارد ومراجعته علي حوافظ أو علي السراكي وقيده بالسجلات الواردة وإعطائه أرقاماً مسلسلة وتسليمه للمختصين .
•تلقي البريد الصادر ومراجعته علي سراكي  وقيده بسجلات الصادر وإعطائه أرقاماً مسلسلة وتصديره للجهات المعينة .
•فهرسة جميع البريد الصادر والوارد والمذكرات الداخلية وذلك بتسجيل رقم ملف موضوع كل منها من واقع الفهارس المستخدمة .
•متابعة البريد الوارد للتأكد من الرد علي جميع المكاتبات .
•الإشراف علي أعمال غرفه الحفظ .
3-4-3 قسم شئون العاملين
•إعداد وتنفيذ قرارات التعيينات والترقيات والنقل والندب والإعارة والبعثات والتجنيد والأجازات الدراسية طبقا للقواعد والتعليمات المتعلقة بها .
•متابعة تعليمات الحضور والانصراف وإعداد التأخيرات والمؤشرات علي المرتبات والحوافز .
•أعدا د كشوف المرتبات .
3-4-4 قسم رعاية العاملين
•اقتراح وتنفيذ برامج رعاية العاملين ثقافياً واجتماعياً ورياضاً وصحياً  طبقاً للسياسة التي يتم وضعها ورسمها بالاشتراك مع العلاقات العامة ولها في سبيل ذلك
•توفير الرعاية الاجتماعية للعاملين بالمديرية وذلك عن طريق التعرف علي مشاكلهم الإسهام في حلها وتحقيق الاستقرار النفسي لهم وإجراء البحوث الاجتماعية اللازمة لذلك .
•اقتراح وتنفيذ النظم والقواعد التي تكفل الرعاية الصحية للعاملين بالاشتراك مع التنظيمات النقابية وجمعيات العاملين .
•تلقي الإخطارات عن حوادث العاملين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وكفاله حقوق العاملين في هذا الشأن .
•الاشتراك في دراسة اقتراح وسائل إشباع هوايات العاملين في المجالات الثقافية والرياضية والفنية

 
مديرية التنظيم
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك