الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > المستثمرون
مجالات الاستثمار و اهدافة
الصناعات البيئية والحرفية في المحافظة

أولاً – مصنع الخزف التابع للدير الغربي بجراجوس مركز قوص

يقوم بإنتاج الفخار مستخدماً الطين الأسواني الأحمر الغنى بأكسيد الحديد وهو الطين الذي إستخدمه قدماء المصريون في تشكيل أوانيهم وإحتياجاتهم الفخارية .
ومن أشهر ماينتجه المصنع أطقم الشاى / القهوة / طواجن / مغارات عيد الميلاد / أطباق الأكل والسرفيس / التماثيل التي تمثل البيئة المصرية وهذه المنتجات خالية من أي مواد كيماوية ومعاملة حرارياً في أفران كهربائية .

ثانياً – معاصر زيوت النباتات الطبية والعطرية بمدينة قوص

تتميز بها مدينة قوص منذ عهد الفراعنة أي من حوالي 5000 سنة قبل الميلاد وإزدهرت في القرن السابع الهجري ، تقوم بإستخراج زيوت النباتات الطبية والعطرية ( 33 نوع المعروفين حتى الأن ) من البذور مثل ( الخس – الجرجير رمز الخصوبة – الثوم والبصل لعلاج السرطان – حبة البركة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي – الزيتون مخفض للكلسترول – الجزر لأمراض الرمد والعيون ) كما تعيد الشباب وتنشيط الخلايا وتقليل الهرم وكذا أمراض السكر والروماتويد وقد ظهرت في حفائر ورسوم مقابر ومعابد قدماء المصريين وفى علاج مرضاهم وتحنيط موتاهم ، تطلب هذه المنتجات وتصدر إلى كل الدول العربية كما تتم أبحاث كليات الصيدلة على هذه المنتجات والزيوت لعلاج الأمراض الحديثة

ثالثاً – سعف النخيل " الجريد  "

يعتبر مركز نقادة من الأماكن التي تشتهر بصناعة منتجات جريد النخيل الذي يضيف عراقة لأي مكان يحتويه وتمتاز نقادة بتوافر في الجريد والفنان الذي يبدع في تصميماته .

رابعاً – الفركة

ينفرد مركز نقادة بصناعة الفركة وهى عبارة عن شال من الحرير المصنع يدوياً وإنها تمثل إعتقاداً دينياً في بعض الدول الأفريقية بأنها تجلب البركة .

خامساً – الفخار

يعتبر نجع الشيخ على التابع لمركز نقادة موطن الصناعات الفخارية حيث يتم عمل تحف فخارية رائعة تستخدم بعض منها كأواني للطهي وأخرى تكون للزينة ومن أنواع الفخار القلل بأشكالها
وأحجامها والأباريق والأزيار والزهريات وزبادى اللبن وغيرها التي تباع محلياً أو تصدر لباقي مدن مصر وقد حصل فخار قنا على عدة ميداليات في كثير من المعارض الصناعية بالقاهرة .

سادساً : مصنع الحفر وتشكيل الخشب المحلى في قرية حجازة / قوص / قنا

قرية حجازة إحدى قرى شرق مدينة قوص على مسافة 12 كم جنوباً .
المصنع يقوم بالعمل فيه مجموعة من الشباب الموهوبين الفنيين الذين يجيدون أعمال الحفر والتشكيل في أخشاب وهى ( السرسوع – كاى – ابق – أتل – توت – جميزبعض أشجار الموالح ) وهى الأنواع التي أستخدمها قدماء المصريون في تشكيل أوانيهم وتوابيتهم ومراكب الشمس .
من أشهر المنتجات أطقم الشاى / القهوة / طواجن / مغارات عيد الميلاد / أطباق الأكل والسرفيس / التماثيل والطيور والحيوانات التي تمثل البيئة المصرية .

سابعاً – السجاد اليدوي

وتعتبر صناعة السجاد اليدوي أحدث الحرف التي أدخلت في نقادة حيث أكتسبت المرأة بنقادة ميزة الحرفية الفنانة لتثبت تميزها وتضاهى باقي الحرف لتنتج لوحه فنيه للمناظر الطبيعية والتراثية والأشخاص واللوح الدينية المختلفة .

ثامناً – العسل الأسود

تشتهر محافظة قنا بزراعة محصول قصب السكر حيث أقيمت العديد من المصانع والصناعات على هذا المنتج ويقوم البعض بتصنيع العسل الأسود من قصب السكر وتقوم المحافظة تنفيذاً  للبرنامج الأنتخابى للسيد / رئيس الجمهورية الذي دعي إلى الإهتمام بصناعة العسل الأسود وتطويرها حيث يتم الأن تطوير المعاصر التي تنتج العسل الأسود تطويرها حيث يتم الأن تطوير المعاصر التي تنتج العسل الأسود وأحياء هذه الصناعة التي قاربت على الإندثار.

عودة الى صفحة مجالات الاستثمارعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع المستثمرون
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك