الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > المستثمرون
مجالات الاستثمار و اهدافة
الإستثمار السياحى والخدمى

تتمتع محافظة قنا بمقومات سياحية متعددة يمكن استغلالها سياحيا لأنماط مختلفة تمثل إضافة جديدة للخريطة السياحية في مصر

1ـ المعالم والآثار الفرعونية

أ-معبد دندرة
 يقع هذا المعبد في المنطقة الغربية لنهر النــــيل على مسافـــــة 5كم من مدينة قنـــا ويرجع تاريخ بناء هذا المعبد إلى أيام الاسره الرابعة إلا أن الكتلة المعمارية الحالية تنسب الى العصر الاغريقى الروماني وقد بدأ بطليموس الحـــادي عشر في بنـــــاء المعبــــد وتشييده سنه 116ق.م وأستمر العمل به مائة وخمسون عاما وتم أستكماله وزخرفته أيام الاباطره الرومان  سنه 34 ميلادية.

 يتم حاليا تطوير الساحة الخارجية للمعبد ويتم دراسة مقترح إدخال الصوت والضوء له-

ب ـ آثار فرعونية بمدينة قوص
 
مدينة قوص تحوى كثيرا من المعابد لأنها كانت مقرا لعبادة الإله " حور " ألا أن بعض   المعابد تخرب وتهدم واقتلعت أحجاره لإغراض البناء أو بحثا عن الكنوز والذهب وقد فطنت مصلحة الآثار لذلك فبدأت في إزالة المساكن القديمة والقريبة من الآثار.


ج-اثار فرعونية بمدينة قفط
يرجع تاريخها إلى بدايـة الأسر المصرية وكان معبود مدينة قفط الإله " مين" سيد الصحراء ويتوسط المدينة أطلال تغطى 45 فدان تقريبا لإطلال معابد وأساسات معابد ترجع بعضها إلى عصر تحتمس والبعض الاخر إلى العصر البطلمي والروماني.


د ـ آثار فرعونية أخرى
 
معبد الإله ايزيس بالقلعة ـ معبد العويضات ـ مقبرة الأمير شماى اقر بنجع كـوم المؤمنين " الكفار سابقا " أثار فرعونيـة بمدينـة نجع حمادي ( مقابر حمرة دوم ، اثار هو بنجع حمادي ، أثار دير العجايبى حتحور ).

2ـ المعالم والآثار الدينية

أ ـ المعالم الإسلامية   

1 -مسجد العارف بالله سيدي عبد الرحيم القنائى بمدينه قنا
وهو من أولياء الصالحين وموطنه الاصلى المغرب وأستمر يدعو الناس ويعرفهم بتعاليم الدين الاسلامى حتى ذاع صيته وأصبح له مريدون من جميع الاقطار الاسلامية حتى توفى عام 592هجرية ودفن بقنا ويقام له أحتفال كل عام على مدى 15 يوم فى النصف الاول من شهر شعبان يحضره الآلاف من الزوار من كافه الانحاء .
- تم تطوير المسجد وتوسعته وتجميله وأضافه لوحات جدارية على جانبي مداخل ومخارج صحن المسجد .
-تم استكمال عمليات التجميل وتمت عمليات تكييف المسجد وتوسيعه من الجهه البحرية والغربية بمساحة 800م2 بالكامل دون الإخلال بطرازه المعمارى .


-2
المسجد العمري بقوص
   
وهو مسجد أثرى عتيق يرجع تاريخه إلى العصر الفاطمي وبه منبر شيد عام 550 هجرية ويعتبر أحد أقدم ثلاثة منابر في العالم وهم ( منبر المسجد العمري بقوص ـ منبر دير سانت كاترين بسيناء ـ منبر مسجد حبرون بفلسطين)


3
قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي
- أقام الأمير يوسف كمال هذا القصر على الشاطئ الغربي لنهر النيل وسط حديقة تبلغ مساحتها أربعة أفدنة .
- شيد القصر على نظام السلاملك لاستقبال الضيوف وقصر للإقامة له ولوالدته مكون من   طابقين يحتوى بداخله على حجرات نوم وأستقبال بها مشربيات خشبية وشرفات من الرخام المفرغ ومن ضمن ملحقات القصر فسقيه للمياه وسبيل رخامي .

ب ـ المعالم والاثار القبطية

-دير مار جرجس بالمحروسة
-قرية المحروسة تقع غرب محافظة قنا على بعد 20 كيلومتر طريق قنا الاقصر الغربى
-يرجع بناء دير الشهيد العظيم مارجرجس بحاجر المحروسة الى عصر الملك قسطنطين والملكة هيلانة والدته
-بنى الدير على النظام البيزنطى القديم الذى يعتمد على شكل القباب فى 7هاتور الموافق 10 من شهر نوفمبر من كل عام تحتفل الكنيسة بتذكار تكريس كنيسته ويحضره الآلاف من الزوار من كافة الإنحاء .


2
-مجمع الاديره بنقاده ويضم سبعه أديره
• 
دير رئيس الملائكة ميخائيل
• 
دير الصليب والأنبا شنوده
• 
دير الأنبا أندراوس" أبو الليف"
• 
دير الشهيد مارجرجس الروماني(دير المجمع)
• 
دير القديس بستناؤس
• 
دير ماربقطر
• 
دير القديس مرقوريوس( أبو سيفين)


3
-دير الانبا بضابا بزليتين بنجع حمادى
يقع الدير قرب زيلتين على الطريق الغربى الى قنا ويبعد حوالى 2كم غرب نجع حمادى .. والباقى من مبانى الدير هو الكنيسة القديمة وبعض الحجرات حولها وتمتاز هذه الكنيسة بوجود تسع هياكل فى صف واحد ويظهر بوضوح ان الكنيسة القديمة هى الكنيسة الوسطى وبها خمسة هياكل عليها احجبة ومطعمة الحجاب الاوسط بابان وشباك بينهما ومنجلية خشب تدور حول محور ( لتستعمل فى القراءات القبطية والعربية ) والدير به كثير من الايقونات


4
-دير الانبا بلامون بالقصر والصياد بنجع حمادى
تقع قرية القصر والصياد على مسافة 11كم من نجع حمادى على الطريق الشرقى من اسيوط حتى قنا ويقع الدير على مسافة 1كم من القصر ويحيط بالدير دائرى ولا يرى اى اثر للكنيسة الاثرية للانبا بلامون حيث اعيد بناؤه بشكل حديث اما الكنيسة الاثرية الوحيدة الباقية من الدير القديم فهى كنيسة صغيرة للست دميانة من هيكل واحد وحجرة جانبية وصحن صغير ويقل مستواها مترا ونصف عن سطح الارض المجاورة


5
-دير مارمينا العجايبى بهو بنجع حمادى
-يقع الدير على مسافة 2كم من قرية ( هو ) التى تبعد 6كم من نجع حمادى ويصلهم طريق اسفلتى

  -يقع الدير وسط المزروعات والباقى من الدير هو الكنيسة التى ترجع الى القرن 18و19م بطرازها الحالى والكنيسة بها خمس هياكل وبها مدخل قديم من الجهة البحرية امامه مغطس مربع للاستعمال فى عيد الغطاس وقد اختفى الان طابعها الاثرى بعد التجديد الاخير رغم ان المؤرخ المقريزى قد ذكرها فى القرن 15م

3-السياحة الثقافية

-تم إعداد متحف السيرة الهلاليه بقرية أبنود بمدينة أبنود ليكون مزارا سياحيا وثقافيا هاما ومعلما حضاريا من معالم محافظة قنا .
-تم انشاؤه على مساحة 600م2 ويضم مبنى المتحف وأستراحة خاصة مجهزة لاستقبال الدارسين والمهتمين بالسيره من مختلف أنحاء العالم ومبنى آخر لمكتبة أبنود التى تضم بين أنحائها أكثر من 5000 كتاب حيث تحوى مكتبة خاصة للأطفال وقاعة مكيفة للندوات والاجتماعات وقاعة للهوايات وآخرى للتكنولوجيا وصالة اطلاع للشباب والكبار ويحوى المتحف والمكتبة أكثر من سبع أجهزه حاسب آلى بالاضافة الى أجهزه تليفزيون وفيديو وبروجكتور ومكتبة أشرطه كاسيت وفيديو يذكر أن متحف السيره الهلالية يشمل قاعه عرض لمحتويات السيره الهلالية التى هى حصيلة جهود الشاعر على مدار ثلاثين عام أنفقها من عمره ليجمع هذه السيره ويجعل منها ماده للشعر العربى فتكون ملتقى فكرى للتراث الشعبى وأدباؤه ، كما يوجد بقاعة العرض معرض صور فوتوغرافية ترجع إلى أحقاب زمنية مختلفة طاف خلالها الشاعر بين رواه وشعراء السيره الهلالية على مختلف هوياتهم .
-تم التنسيق مع مديرية الأمن من أجل تأمين المتحف والمكتبة الملحقة به على مدار اليوم كما يجرى حاليا رصف الطريق المؤدى للمتحف وتشجير المنطقة المحيطة به .

4-سياحة المؤتمرات

يوجد عدد من الصناعات المعده لإقامة المؤتمرات، والتي لم يتم الترويج لها بشكل كاف وسوف نسعي إلى توفير كافة المقومات التي تضع محافظة قنا على خريطة المحافظات السياحية من بناء فنادق واستغلال ضفتي النيل علي امتداد المحافظة في عمل رحلات
 
أنه فى يوم الاثنين الموافق 15/4/2013 وبالقاعة الزجاجية بكورنيش النيل تم عقد مؤتمر قنا ـ خطوات نحو التنمية والذى نظمته نقابة المهندسين بقنا تحت رعاية السيد الوزير/  عادل لبيب محافظ قنا السابق وبحضور السيد الاستاذ الدكتور/ وزير التنمية المحلية ، السيد السفير / عزت سعد محافظ الاقصر السابق ، السيد المهندس الاستشارى / محمد عبد الهادى نقيب مهندسى مصر

5-سياحة السفارى

تمتلك المحافظة مساحات شاسعة لعمل رحلات السفاري خاصة فى الصحراء الشرقية كائنة بين طريق قنا / سفاجا.

عودة الى صفحة مجالات الاستثمارعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع المستثمرون
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك